شــــــــروط التسجيــل

  1. التسجيل للسعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي لجميع الفئات، عدا فئة العشرين إنتاج فهي تُقصَر على السعوديين.
  2. يبدأ التسجيل في المدة من يوم الثلاثاء 27 من المحرم إلى يوم الأربعاء 26 من صفر 1439هـ (17 أكتوبر إلى 15 نوفمبر 2017م).
  3. أن يكون عمر المشارك (25) سنة فما فوق، وأن يكون هو المالك الوحيد للإبل، ويستثنى من ذلك الإخوة من الأب والأم، والإخوة من الأب المتوفى، على أن تكون إبلهم المشاركة في مراح واحد، ولم تُقسَّم وتُوزَّع، وزكاتها واحدة، وأن يُؤدَّى القَسَم على ذلك. ويكون التسجيل باسم شخص واحد فقط، وتُمنَح الجائزة باسمه.
  4. التسجيل يكون باسم من يشارك فعليًّا، لا باسم وكيل عنه أو أحد أفراد أسرته، ويلزم رفع صورة شخصية حديثة وواضحة للمشارك وصورة من بطاقة الهوية سارية المفعول في موقع التسجيل.
  5. لن يتم قبول التسجيل إلا باستكمال جميع البيانات والمتطلبات قبل موعد الإقفال.
  6. يحق لمن سجل التعديل على الفئة أو اللون أو الانسحاب خلال فترة التسجيل، ولا يسمح له بذلك بعد الإقفال، وفي حالة عدوله عن المشاركة بعد انتهاء فترة التسجيل لن يُقبل تسجيله في الدورة التالية من المهرجان
  7. إكمال إجراءات التسجيل لا يعني قبول المشاركة
  8. يتعهد المشارك بصحة البيانات، وفي حال تبين خلاف ذلك فيحق لإدارة المهرجان إلغاء المشاركة
  9. لا تقبل مشاركة مَن عليه قرارات قضائية أو ملاحظات أمنية من الجهات المختصة
  10. يحق للجنة الإشرافية المنظمة للمهرجان تغيير الشروط والجوائز والفئات أو تعديلها دون سابق إشعار، ولا يتحمل المهرجان أي مسؤولية تجاه الآخرين نتيجة لذلك
  11. يوقع المشارك تعهداً بالإلتزام بجميع الشروط المعلنة من إدارة المهرجان

شروط المشاركة

  1. للمشارك الحق في التسجيل في فئة واحدة فقط في الجمل، وفئة واحدة فقط في الفردي، ولا يحق له تغيير اللون أو الفئة بعد إغلاق التسجيل، وتُمنع المشاركة في الفردي بأي من الإبل التي تشارك في شوط الجمل، وأن يكون اللون صافيًا وغير ملتبس بغيره
  2. الإبل المهجنة أو المستوردة غير مسموح بالمشاركة بها في أي فئة من الفئات
  3. احتواء جميع الإبل المشاركة على شريحة إلكترونية مرقمة من وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفي حال عبث المشارك بالشريحة أو الرقم الخاص بها يُستبعَد المشارك والإبل المسجلة من المشاركة في هذه الدورة والدورة التالية
  4. أن تقتصر المشاركة على إناث الإبل فقط (نياق، بكار) ما عدا بعيرًا واحدًا يكون مكملًا للعدد ولا يزيد عليه، ولا يقل عمر الإبل المشاركة عن مفرودة، ويسمح بمشاركة المفاريد في فئات الجمل بنسبة لا تزيد عن 10% من كل فئة، ويسمح بها كذلك في فئة الدق.
  5. الإبل المشاركة في فئة الإنتاج (التلاد) تكون من إنتاج إبل المالك المشارك من ناحية الأم، ويعد ذلك شرطًا أساسًا (أي تكون من إنتاج مراحه وولاده).
  6. الدباديب والكدايش أو أي شيء مشابه لغرضها ممنوعة من دخول الموقع، وكذلك أي غطاء يغطي الإبل المشاركة.
  7. في حال اكتشاف أي غش أو أي نوع من أنواع العبث للتغيير من الشكل الطبيعي للإبل المشاركة فستُستبعَد من المشاركة على الفور، مع حرمان المخالف وإبله من المشاركة في هذه الدورة وفي خمس دورات للمهرجان المقبلة كحد أدنى، بناء على تقرير اللجنة الخاصة بذلك وإحالته إلى الجهات المختصة لتطبيق العقوبات الواردة في نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعتمد بالمرسوم الملكي رقم م 44 في 26\7\1434هـ
  8. أن يثبت المشارك ملكيته للإبل ويؤدي القسم على ذلك، ويكون الوسم والشاهد موجوداً على كافة الإبل
  9. التزام تعليمات اللجان فيما يتعلق باستقبال الإبل المشاركة في الموقع وتقسيمها وتنظيم دخولها
  10. يحق للمالك تبديل أي من إبله في حدود ناقتين فقط حدًّا أقصى في حال استبعاد اللجنة لها
  11. على المشارك التأكد من التسنين قبل التسجيل، فالمعاينة لا تكون إلا في موقع المهرجان وسوف تُستبعد الإبل المخالفة
  12. على سن في فئة الدق (جذعة)، فإذا سقطت أسنان (اللبن) أو ظهرت (طحست) الثنايا ولو لم تسقط أسنان اللبن فهذه تُعَد غير مقبولة في هذه الفئة، وظهور الثنيتين الاثنتين حتى سن السديس هو حدّ أعلى للقبول في فئة الفحل (من ثني حتى سديس).
  13. في حال ثبوت أن الجذعة في فئة الدق أثنت (إما هدمت أسنان اللبن أو ظهرت وطحست الثنايا) بعد فترة التسجيل وتحقق لدى اللجنة أن ذلك ليس منذ وقت طويل فللمشارك الحق في المشاركة بها في فئة الجل وفق قرار اللجنة.
  14. التزام جدول العرض المعلن من إدارة المهرجان والحضور إلى مقر الاستقبال والفحص حسب الأوقات المحددة، وستُمنع مشاركة من يتأخر أكثر من نصف ساعة حدًّا أقصى.
  15. أن يلتزم المالك المشارك الحضور بنفسه لإكمال إجراءات دخول الإبل وأداء القسم. ولن يُقبَل أي وكلاء عنه.
  16. يُمنَع جميع أعضاء اللجان وكذلك أبناؤهم وإخوانهم من المشاركة في أي مسابقة من مسابقات المهرجان.
  17. التزام تعليمات لجنة التحكيم عند عرض المنقية أو الفردي، وتجنُّب تجاوز ذلك، وتجنب إدخال السيارات أو إحداث أي تجمهر أو عرض خاص للحضور يخل بعمل اللجنة والمهرجان. وتقع على المشارك المسؤولية الكاملة عن ذلك.
  18. العلف الرسمي الذي تتكفل إدارة المهرجان بإيصاله صباحاً ومساء هو (الشعير والبرسيم)، وفي حالة رغبة المالك في تقديم علف آخر لإبله يتكفل هو بتأمينه عند الدخول، وعلى مسؤوليته، خلال فترة وجود الإبل في الموقع.
  19. يسمح بدخول 3 عمال لفئة المئة، وعاملين لفئة الخمسين، وعامل واحد لبقية الفئات حدًّا أقصى، ويمنع دخول العمال داخل موقع الإبل بعد الساعة الثامنة مساءً.
  20. تسليم الجوائز يكون للمشارك شخصيًّا، أو لوكيله الشرعي بناء على وكالة رسمية في حال تعذر حضور المشارك.
  21. إلتزام الفائز بالمركز الأول في فئتي المائة والخمسين بعرض إبله الفائزة في نهاية المهرجان وفق ماتقرره اللجنة المختصة وفي حال مخالفة ذلك سيتم حرمانه من الجائزة.

الشروط العامــــة

  1. التزام نظام المهرجان وتعليماته، وعند مخالفة ذلك يحق لإدارة المهرجان استبعاد المخالف من المشاركة وحرمانه هو وإبله المسجلة من المشاركة في ثلاث دورات متتالية للمهرجان حدًّا أقصى، حتى بعد انتقال الإبل إلى مالك آخر
  2. في حال حدوث تعدٍّ لفظي أو بدني من المشارك على أي من أعضاء اللجان كافة، أوعلى الفرق البيطرية، أو الإساءة إليهم عبر أي من وسائل التواصل الاجتماعي، سواء في أثناء المهرجان أو بعد انتهائه، أوالتشكيك في نزاهتهم دون تقديم أي إثباتات؛ يُستبعَد المشارك من المشاركة أويحرم من جوائزه، ولإدارة المهرجان الحق في إصدار القرارات الرادعة لمثل هذه الحالات
  3. التزام الآداب العامة والمحافظة على المرافق وعناصر الموقع وتجنب ترك أي مخلفات في أي جزء من موقع المهرجان، وفي حال ارتكاب مخالفة لذلك يُحال المخالف إلى الجهة الأمنية المختصة، ويمنع من دخول المهرجان والمشاركة.
  4. التجمهر، أو إطلاق الأعيرة النارية أو الاستعراض بالأسلحة أو حيازتها، أو القيام بالمسيرات التي تصاحبها قصائد وشيلات تحتوي على نعرات وإساءة، أو رفع أعلام غير العلم الوطني، أو عبارات مسيئة للآخرين، أو مخالفة لمبادئ الوحدة الوطنية في موقع المهرجان والمنطقة المحيطة به وفي منطقة دخول الإبل؛ كل ذلك وما كان بمنزلته ممنوع قطعيًّا، وفي حال ارتكاب أي من ذلك يُستبعد المشارك وإبله من المهرجان ويُحرَم من المشاركة في ثلاث دورات متتاية للمهرجان حدًّا أقصى، ويُحال إلى الجهة الأمنية المختصة لتطبيق الأنظمة في حقه
  5. النتائج المعلنة للفائزين قطعية ولا يمكن الاعتراض عليها لدى أي جهة.
  6. السواتر داخل الحظائر أو على الشبوك أو ما يعيق الرؤية في مقر المالك في مكان التخييم بمنطقة المهرجان غير مسموح بها، ويحق لإدارة المهرجان اتخاذ ما تراه من إجراء في حالة المخالفة
  7. في حال إقامة المشارك مخيمًا خاصًّا خارج المواقع التي تحددها إدارة المهرجان؛ فعليه التزام إجراءات التخييم وشروطه وضوابطه، وتجنب وضع أي لافتات أو علامات أو شعارات أو رايات دون إذن من إدارة المهرجان، والتزام اشتراطات النظافة والجوانب الصحية.
  8. استخدام المشارك أي عمالة مخالفة غير مسموح به، وسيحال المخالف إلى الجهة المختصة لتطبيق الأنظمة بحقه.
  9. التزام الأنظمة واللوائح في جوانب البيع والشراء وتجنب مخالفتها، ويحال المخالف إلى الجهة المختصة لتطبيق الأنظمة بحقه.
  10. التزام تعليمات الشيلات والقصائد، وحصول المشارك على موافقة الجهة المختصة (الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أو أي جهة تعلن عنها إدارة المهرجان) على النصوص قبل تنفيذها، وفي حال المخالفة سوف يُستبعَد المشارك من المشاركة.
  11. إقامة أي مظاهر للتجمهر أو الاحتفال أو الدعوات العامة غير المقرة من إدارة المهرجان، أو التسبب في إزعاج السكان المجاورين أو الإضرار بممتلكاتهم بأي شكل من الأشكال في المناطق المجاورة للموقع غير مسموح به.
  12. إذا لم يلتزم المشارك مشروع حفظ النعمة في الإفادة من بقايا الأطعمة التي تُعد في ولائم الغداء أو العشاء، فستُلغى مشاركته ومخيمه.
  13. لإدارة المهرجان الحق في إستخدام التصوير المرئي والفوتوغرافي للإبل المشاركة في الموقع لأي غرض تراه.
  14. إدارة المهرجان ولجانها غير مسؤولة عن أي شيء يحدث للإبل المشاركة في موقع المهرجان ويتحمل المالك المشارك كامل المسؤولية.

شروط الفحص والترقيم

  1. أن تكون الإبل المشاركة في حالة صحية سليمة، وستمنع الإبل التي تقرر عليها اللجنة البيطرية وجود اشتباه بأمراض معدية أو جلدية (مثل الجدري – الجرب – القرع – الخراجات المفتوحة) في موقع المالك أو موقع المهرجان، ويلتزم المشارك جميع الفحوصات التي تطلبها وزارة البيئة والمياه والزراعة؛ وذلك حفاظًا على سلامة الإبل المشاركة.
  2. أن يلتزم المشارك مراجعة فروع الوزارة كل حسب موقعه وحسب المواعيد التي تقررها الوزارة، ومتابعة الرسائل النصية المرسلة إليه، وتجنب نقل الإبل المشاركة إلى موقع المهرجان إلا بعد إكمال إجراءات الفحص والترقيم الإلكتروني وتوقيع استمارة المشاركة.
  3. أن يلتزم المشارك توفير العمالة اللازمة للتحكم في حركة الإبل والسيطرة عليها في أثناء الفحص والترقيم.
  4. لا تتحمل الوزارة أي مسؤولية نتيجة أي إصابات أو كسور أو إجهاض في أثناء فحص الإبل المشاركة وترقيمها.
  5. أن يلتزم المشارك توفير استمارة المشاركة وبطاقة الملكية.
  6. أن يوقع المشارك التعهد الخاص بالوزارة عند تقديم طلب الفحص والترقيم.
  7. أن يلتزم المشارك بعدم تبديل أي من إبله بعد تسجيلها وفحصها وترقيمها من الوزارة.  

الفئات


الجوائز